1- نفتح على مشروع جديد و نختار من قائمة الاجسام الجاهزة شكل المستطيل مثل الموضح صورته في الشكل التالي :
2- نختار ايضا شكل الاسطوانة من نفس القائمة ( إختيارية و ليس لها اي تأثير على الدرس )
3- الان و يمكن تسمية كل شكل بالاسم اللي نحبه و ممكن بالعربي .. طبعا نحتاج ضغطتين على كل شكل في قائمة Objects Manager لتتم عملية تغيير الاسم كما هي في الصورة التالية :
4- بعد عملية التسمية .. نحتاج لإدخال المقاسات المطلوبة على كل واحد منهم و في البداية ندخل مقاس ( قطعة القماش ) كما في الشكل التالي :
و بعدها نقوم ايضا بتغير مقاس ( الاسطوانة ) ليصبح على النحو التالي :
الان و بعد عملية إدخال المقاسات .. نقوم بتحريك الاسطوانة الى الجهة اليمنة من المستطيل .
5- الخطوة الخامسة نقوم بتحويل ( قطعة القماش ) الى ما يطلق عليه كائن يمكن تعديله و تشكيله .. عن طريق الضغط على الشكل التالي :
راح نلاحظ الفرق على شكل ( قطعة القماش ) حيث تحول رمزها من مستطيل الى شكل مثلث .. و معناه انه الان تحول من Nurbs الى Poly و يمكن التلاعب به كما نريد .. عن طريق اختيار نقطة او ضلع او مجموعة نقاط و مجموعة ضلوع من جهات مختلفة . و الشكل موضح في الصورة التالية :
6- في الشكل التالي نوضح فيه مكان كل جسم في في الفراغ العام :
7- الان العملية الرئيسية و المهة جدا .... نضغط بزر التمساح ( الفار ) الايمن على قطعة القماش في قائمة Objects Manager و راح تظهر لنا قائمة جانبية فيها الكثير من الخيارات من ضمنها خيار التعامل مع الاجسام على انها قماش كما في الشكل التالي :
طبعا راح نختار منها Clothilde Tags و يتفرع منها قائمة جانبة فيها اختيارين ... نختار منها خيار Cloth كما موضح في الشكل اعلاه .
بمجرد إختيارنا لأمر Cloth راح يظهر في جانب كائن ( قطعة القماش ) رمز القماش كما في الصورة التالية :
هي عملية جدا سهلة و لكن لاي واحد جديد على اوامر البرنامج ممكن يلخبط فيها شوية
8- الان يستحسن اننا نخفي شكل الاسطوانة مؤقت لتسهيل عملية إختيار النقاط في قطعة القماش و ذلك عن طريق الضغط على علامة ( صح ) الخضراء و تحويلها على علامة ( X ) باللون الاحمر كما في الصورة التالية :
9- الان نختار مرة ثانية قطعة القماش و نختار من قائمة البرنامج الجانبية على يسار المستخدم امر اختيار النقاط كما في الصورة التالية :
10- لحديد النقاط المطلوبة .. في عدة طرق .. من اسهلها اختيار شكل المستطيل للتحديد .. مثل الموجود في الفوتوشوب لمن نحب نحدد منطقة من الصورة ... موضح في الصورة التالية :
11- الان نضغط على زر F4 لإختيار مجال الرؤية من الامام فقط لسهيل عملية إختيار النقاط المطلوبة
الان نحدد النقاط الموجودة في المنطقة الحمراء اللي هي اساس عملية تحريك القماش .. طبعا ممكن نختار النقاط في المنطقة العلوية او السفلية او منطقتين على حسب رغبتنا و لكن علشان الدرس نختار النقاط في المنطقة المحددة .
12- اهم خطوة الان .. في الدرس كله بعد إختيار النقاط نقوم بالضغط على رمز القماش في قائمة Objects Manager و راح تظهر لنا قائمة في الاسفل مكونة من خيارات كثيرة من اهمها الان خيار Dresser و نختار منه امر تثبيت النقاط المختارة عن طريق الضغط على زر Fix Points .. بكدة نقول لكم مبروك
الان النقاط اللي اخترناها راح يتحول لونها الى اللون الوردي ( البمبي ) كما في الصورة التالية .. و معناها انه مولد القماش ثبتها و مش راح تتأثر بعملية الحركة .
13- اخر شي في الدرس نقوم فقط بالضغط على زر Play في اسفل البرنامج و نستمتع بعملية حركة القماش ... طبعا حركة القماش ما تحتاج منا اي جهد في عمل Animation و لكن لها الكثير من الخيارات تحتاج لدروس في المستقبل بإذن الان