منتدى الفوتوشوب | Photoshop
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات فوتوشوب لتعليم الفوتوشوب للمبتدئين والمحترفين وتحميل برامج الفوتوشوب وملحقاته من براويز فرش فلاتر خامات باترن تدرجات خطوط اشكال فوتوشوب.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
معنى الأخوة.... ومنهيات تخالف العقيدة فيها Support

 

 معنى الأخوة.... ومنهيات تخالف العقيدة فيها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
limooo22
™¤¦ مؤسس المنتدى ¦¤™
limooo22
™¤¦ مؤسس المنتدى ¦¤™  limooo22
limooo22


ذكر عدد المساهمات : 1120
نقاط العضو : 4760
السٌّمعَة : 4
تاريخ الميلاد : 04/03/1982
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
العمر : 42
الموقع : _________
المزاج : شيشة تفاح

معنى الأخوة.... ومنهيات تخالف العقيدة فيها Empty
مُساهمةموضوع: معنى الأخوة.... ومنهيات تخالف العقيدة فيها   معنى الأخوة.... ومنهيات تخالف العقيدة فيها I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 7:17 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أحبتى فى الله تنبيه لما قد نقع فيه من التسفيه!!

معنى "الأخوة"

لفظ الاخوة لم يطلقه القران الا على اخوة الدين (الايمان ) او النسب..
ولذلك قال الله تعالى عن المؤمنين (اخوة الدين )

{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}
(10) سورة الحجرات

{فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الآيَاتِ
لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}
(11) سورة التوبة

وقال عن اخوة النسب

{لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا
آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}
(22) سورة المجادلة

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ آبَاءكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاء إَنِ اسْتَحَبُّواْ الْكُفْرَعَلَى
الإِيمَانِ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}
(23) سورة التوبة

{قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا
وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي
سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ}
(24) سورة التوبة


أما حين تكلم عن الكافرين والمنافقين وأهل الضلال فقد جمعهم أيضا بلفظ الأخوة
حيث دينهم الكفر أو النفاق

{أَلَمْ تَر إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا وَإِن قُوتِلْتُمْ لَنَنصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ}
(11) سورة الحشر

{وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لاَ يُقْصِرُونَ}
(202) سورة الأعراف

أما طريقة الاستدلال على جواز ذلك من الأية الواردة ...فخطأ .

حيث ان الاية نفسها تنقض هذا الاستدلال ..
حيث ان الله قد قال أخاهم (اي من النسب ) اي اخبار على صلة القرابة بينهم
وانه من نسبهم لا من نسب غيره ...اما حين خاطبهم النبي قال (ياقوم )
ولم يقل يا اخوتي ..فدل ذلك على عدم جواز القول لغير المؤمن ..

{وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ
وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ }
(36) سورة العنكبوت

{وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ}
(65) سورة الأعراف

{وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم
بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوَءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}
(73) سورة الأعراف

والله تعالى أعلى وأعلم

...........................

فتوى الشيخ الفوزان-حفظه الله-.

السؤال:
يقول مَا حُكْم مَنْ يَقول هَذا القَول:
(إخْوانُنا اليَهود والنّصَارى)؟
الجواب:
إي،هُم إخْوانه، هُم إخْوانه، لَكن نَحْن -إنْ شَاء الله- ليْسوا إخْواننا، نَبْرأ إلَى الله منْهم.
أمّا مَنْ يَقول إنّه أخْوانه فَهُم إخْوانه إلا أنْ يَتوب إلَى الله -عز وجل-، إلا أنْ يَتوب إلَى الله مِنْ هَذا القَول القَبِيح، أمّا إذا لَمْ يَتُب فَهم إخْوانه، نَسأل الله العَافِية. نَعم.اهـ

...................

بسم الله الرحمن الرحيم

من قال:"إخواننا النصارى"! فما حكم هذا القول؟

الجواب:

إذا كان يعتقد أن دينهم صحيح وأن مذهبهم صحيح وأنهم على حق وأنه يوافقهم
في دينهم فهذا كفر وردة(خروج عن ملة الإسلام)
وأما لو قال:"إخواننا النصارى"غلطة أو سبقة لسان أو خطأ أو له شبهة
فقد لا يكفر، فهذا فيه تفصيل.

ما حكم من يقول:"إن الشخص إذا لم يكفر النصارى لعدم بلوغ آية سورة المائدة:
{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ }فإنه لا يكفر حتى يعلم بالآية )؟

الجواب:

هذا فيه تفصيل، إذا كان هذا الشخص لا يعلم أن النصارى على باطل فهذا لا بد
أن تقام عليه الحجة، أما إذا كان يعلم أنهم على باطل وأن الله كفَّرهم ولا تخفى
عليه النصوص فهو كافر؛ لأنه لم يكفِّر المشركين

من موقع الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله

..........................

الإسلام يهتم بالأمور ظاهرها وباطنها وكذلك نحن محاسبون بأقوالنا كما أفعالنا..
قولنا إخواننا النصارى:يعني أنهم أخوة المسلمين ..
إذا قلت أخي النصراني يعني أنا أخوه المسلم..
أفلا ترى أني قد وافقته الآن بدينه ..
ودينه كفر..
يعني وافقته في إعتقاده وكفره..
قول أخي النصراني وبعدئذ نقول أخي اليهودي..
وهم يقولون أخي المسلم..
وكأننا سواءا...!!!!

سؤالي:

لما لا نقول النصارى والنصراني بدون إضافة الأخوة لهم..
وهل نآخي من جعل الله ثالث ثلاثة..
ومن جعل عيسى ابن مريم عليه السلام ابن الله..

...........................

حكم اطلاق ..اخوه ..على النصارى

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الحمد لله انا على يقين تام انه لا يجوز اطلاق كلمه اخوه على النصارى

ولكن فى احد المنتديات العامه اطلقه البعض عليهم

فوجهتهم بالادله الى عدم جواز ذلك

ولكنهم استدلوا بقتوى لاحد الشيوخ انه يجوز على انهم اخوه فى الوطن
والانسانيه وذلك بالأية{وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا}

اتمنى توضيح الرد على هذه الأية

وان كنت اتمنى موضوع متكامل حول حكم اطلاق لفظ اخوه عليهم

ووصلا عن ضوابط معالات المسلمين مع النصار كامل من القاء السلام عليهم
واحكام اعيادهم وجميع معاملاتهم

وجزاكم الله خيرا

لا يجوز لكم استعمال الألفاظ الشرعية الخاصة بالمسلمين ، كلفظ " أخي "،
ولا الألفاظ التي فيها إظهار المودة المنهي عن وجودها عند المسلم تجاه غير المسلم ، كلفظ " صديقي "،ولا الألفاظ التي نهينا عن مخاطبة الكفار بها ، كلفظ " سيِّد ".

وقد سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
عن حكم قول :" أخي " لغير المسلم ؟
وكذلك قول :" صديق " و " رفيق " ؟
وحكم الضحك إلى الكفار لطلب المودة ؟ .

فأجاب :
أما قول : " يا أخي " لغير المسلم : فهذا حرام ، ولا يجوز ،
إلا أن يكون أخاً له من النسب ، أو الرضاع ؛ وذلك لأنه إذا انتفت أخوة النسب والرضاع :لم يبق إلا أخوَّة الدين ، والكافر ليس أخاً للمؤمن في دينه ،
وتذكر قول نبي الله تعالى نوح :
(رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ قَالَ يَانُوحُ إِنَّهُ
لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ) .
وأما قول :"صديق " ، " رفيق " ،ونحوهما :فإذا كانت كلمة عابرة يقصد
بها نداء من جهل اسمه منهم :فهذا لا بأس به ،
وإن قصد بها معناها تودداً وتقربّاً منهم :
فقد قال الله تعالى :
{لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ
كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ}،
فكل كلمات التلطف التي يقصد بها المودة :
لا يجوز للمؤمن أن يخاطب بها أحداً من الكفار.
وكذلك الضحك إليهم لطلب الموادة بيننا وبينهم :لا يجوز ،
كما علمت من الآية الكريمة" انتهى .
"مجموع فتاوى الشيخ العثيمين " ( 3 / 42 ، 43 ) .
وانظر جواب السؤال رقم( 118343 ) تجد فتاوى أخرى في الموضوع .
وفي جواز معاملة الكفار بالرفق ، واللين ؛ طمعاً في إسلامهم ،
انظر جوابي السؤالين( 59879 ) و( 41631 ).
3- وأما النهي عن قول "سيد" ، أو "سيدي" لأحدٍ من الكفار:فقد جاء ذلك
في نص صحيح .
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ:قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
"لاَ تَقُولُوا لِلْمُنَافِقِ سَيِّدٌ ، فَإِنَّهُ إِنْ يَكُ سَيِّدًا فَقَدْ أَسْخَطْتُمْ رَبَّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ".
رواه أبو داود ( 4977 ) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " .
وإذا كان هذا الحكم في المنافق فالكافر مثله ، وقد جعل النووي رحمه الله هذا الحكم شاملاً للفاسق ، والظالم ، والمبتدع ، فقد بوَّب في كتابه "رياض الصالحين" ،
فقال:"باب النهي عن مخاطبة الفاسق والمبتدع ونحوهما بـ "سيِّد" ، ونحوه " .
وقال ابن القيم رحمه الله تحت فصل "خطاب الكتابي بسيدي ومولاي" :
"وأما أن يُخاطب بـ "سيدنا" ، و "مولانا" ، ونحو ذلك : فحرام قطعاً ،
وفي الحديث المرفوع :
"لا تقولوا للمنافق:سيدنا ،فإن يكن سيدكم فقد أغضبتم ربكم)" انتهى .
" أحكام أهل الذمة " ( 3 / 1322 ) .
وقال الشيخ حمود التويجري رحمه الله:
"ولا يجوز وصف أعداء الله تعالى بصفات الإجلال والتعظيم كالسيد ، والعبقري ، والسامي ونحو ذلك ، لما رواه أبو داود والنسائي والبخاري في الأدب المفرد عن
بريدة رضي الله عنه ..
وقد قلَّت المبالاة بشأن هذا الحديث الشريف ، حتى صار إطلاق اسم " السيد "
ونحوه على كبراء الكفار ، والمنافقين ،مألوفاً عند كثير من المسلمين في هذه الأزمان ، ومثل السيد " المستر" باللغة الإفرنجية ،وأشد الناس مخالفة لهذا الحديث:
أهل الإذاعات ؛ لأنهم يجعلون كل مَن يستمع إلى إذاعاتهم من أصناف الكفار،
والمنافقين ، سادة ، وسواء عندهم في ذلك الكبير ، والصغير ، والشريف ، والوضيع ، والذكر ، والأنثى ، بل الإناث هن المقدمات عندهم في المخاطبة بالسيادة ، وفي الكثير من الأمور خلافاً لما شرعه الله من تأخيرهن .
وبعض أهل الأمصار يسمُّون جميع نسائهم : " سيدات " ، وسواء عندهم في ذلك المسلمة ، والكافرة ، والمنافقة ، والصالحة ، والطالحة .
ويلي أهل الإذاعات في شدة المخالفة لحديث بريدة رضي الله عنه : أهل الجرائد ، والمجلات ، وما شابهها من الكتب العصرية ؛ لأنهم لا يرون بموالاة أعداء الله ، وموادتهم ، وتعظيمهم بأساً ، ولا يرون للحب في الله ، والبغض في الله ، والموالاة فيه ، والمعاداة فيه : قدراً ، وشأناً .
" تحفة الإخوان بما جاء في الموالاة والمعاداة والحب والبغض والهجران "
( ص 20 ، 21 ) ترقيم الشاملة .
ولا حرج من مناداة الكفار بأسمائهم أو "القرابة"
– كما في قوله صلى الله عليه وسلم لعمِّه أبي طالب "يَا عَمُّ" - ،
أو "المسمَّى الوظيفي" – كـ "رئيس الجامعة" ، أو"عميد الكلية" ،
كما وصف النبي صلى الله عليه وسلم هرقل بـ " عظيم الروم " - ،
وغيرها من الأوصاف المباح مناداته بها .
ثم ينبغي التنبيه إلى أن هذه الأحكام التي قررناها هي الأصل الذي يطالب به المسلم ، ولكن قد يختلف الأمر باختلاف المصلحة المترتبة على مناداة الكافر بما قد يفهم منه تعظيمه ، أو المفسدة المترتبة على عدم ذلك ، فقد يكون الشخص قريباً جداً من الإسلام فمثل هذا لا بأس بتأليفه على الإسلام ويتسامح في حقه ما لا يتسامح في حق من عرف بالغلظة والشدة على المسلمين .
وفي هذا يقول ابن القيم رحمه الله :
"ومدار هذا الباب وغيره مما تقدم على المصلحة الراجحة ، فإن كان في كنيته وتمكينه من اللباس وترك الغيار(يعني:عدم تغير أسمائهم ولباسهم إذا تسموا بأسماء المسلمين ولبسوا لباسهم) والسلام عليه أيضاً ونحو ذلك تأليفاً له ورجاء إسلامه وإسلام غيره
كان فعله أولى ، كما يعطيه من مال الله لتألفه على الإسلام ، فتألفه بذلك أولى .
وقد ذكر وكيع عن ابن عباس أنه كتب إلى رجل من أهل الكتاب : سلام عليك .
ومَن تأمَّل سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في تأليفهم الناس على الإسلام
بكل طريق : تبيَّن له حقيقة الأمر ، وعلِم أن كثيراً مِن هذه الأحكام التي ذكرناها -
من الغيار ، وغيره - تختلف باختلاف الزمان ، والمكان ، والعجز ، والقدرة ، والمصلحة ، والمفسدة .
ولهذا لم يغيرهم النبي صلى الله عليه وسلم ولا أبو بكر رضي الله عنه ،
وغيرهم عمر رضي الله عنه .
والنبي صلى الله عليه وسلم قال لأسقف نجران :أسلم أبا الحارث ،
تأليفاً له واستدعاء لإسلامه ، ولا تعظيماً له وتوقيراً" انتهى .
"أحكام أهل الذمة" (2/524) .
والمناداة بالكنية ، مثل(أبا الحارث) فيها نوع توقيرعند العرب ،
ففعله النبي صلى الله عليه وسلم مع هذا النصراني تأليفا له على الإسلام .
والله أعلم

نفعنى الله وإياكم به
اللهم قد بلّغت اللهم فاشهد
اللهم إنى قد علمت فبلّغت وأبرأت ذمتى

والله المستعان وهو من وراء القصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://limooo22.yoo7.com
 
معنى الأخوة.... ومنهيات تخالف العقيدة فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفوتوشوب | Photoshop :: إسلامنا هو حياتنا :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: