منتدى الفوتوشوب | Photoshop
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات فوتوشوب لتعليم الفوتوشوب للمبتدئين والمحترفين وتحميل برامج الفوتوشوب وملحقاته من براويز فرش فلاتر خامات باترن تدرجات خطوط اشكال فوتوشوب.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Support

 

 درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
limooo22
™¤¦ مؤسس المنتدى ¦¤™
limooo22
™¤¦ مؤسس المنتدى ¦¤™  limooo22
limooo22


ذكر عدد المساهمات : 1120
نقاط العضو : 4760
السٌّمعَة : 4
تاريخ الميلاد : 04/03/1982
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
العمر : 42
الموقع : _________
المزاج : شيشة تفاح

درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Empty
مُساهمةموضوع: درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D   درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D I_icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 1:03 pm

1- نفتح على مشروع جديد و نختار من قائمة الاجسام الجاهزة شكل المستطيل مثل الموضح صورته في الشكل التالي :

درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Arab-x_com_df3946c602


2- نختار ايضا شكل الاسطوانة من نفس القائمة ( إختيارية و ليس لها اي تأثير على الدرس )

درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Arab-x_com_4448e960f4


3- الان و يمكن تسمية كل شكل بالاسم اللي نحبه و ممكن بالعربي .. طبعا نحتاج ضغطتين على كل شكل في قائمة Objects Manager لتتم عملية تغيير الاسم كما هي في الصورة التالية :

درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Arab-x_com_0bbce8b7fd


4- بعد عملية التسمية .. نحتاج لإدخال المقاسات المطلوبة على كل واحد منهم و في البداية ندخل مقاس ( قطعة القماش ) كما في الشكل التالي :

درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Arab-x_com_1bd5a3d735


و بعدها نقوم ايضا بتغير مقاس ( الاسطوانة ) ليصبح على النحو التالي :

درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Arab-x_com_c525889841

الان و بعد عملية إدخال المقاسات .. نقوم بتحريك الاسطوانة الى الجهة اليمنة من المستطيل .

5- الخطوة الخامسة نقوم بتحويل ( قطعة القماش ) الى ما يطلق عليه كائن يمكن تعديله و تشكيله .. عن طريق الضغط على الشكل التالي :

درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Arab-x_com_ad90763a14


راح نلاحظ الفرق على شكل ( قطعة القماش ) حيث تحول رمزها من مستطيل الى شكل مثلث .. و معناه انه الان تحول من Nurbs الى Poly و يمكن التلاعب به كما نريد .. عن طريق اختيار نقطة او ضلع او مجموعة نقاط و مجموعة ضلوع من جهات مختلفة . و الشكل موضح في الصورة التالية :

درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Arab-x_com_dc37f1c3f7


6- في الشكل التالي نوضح فيه مكان كل جسم في في الفراغ العام :

درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Arab-x_com_072f8d6cd1


7- الان العملية الرئيسية و المهة جدا .... نضغط بزر التمساح ( الفار ) الايمن على قطعة القماش في قائمة Objects Manager و راح تظهر لنا قائمة جانبية فيها الكثير من الخيارات من ضمنها خيار التعامل مع الاجسام على انها قماش كما في الشكل التالي :

درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Arab-x_com_662817c437

طبعا راح نختار منها Clothilde Tags و يتفرع منها قائمة جانبة فيها اختيارين ... نختار منها خيار Cloth كما موضح في الشكل اعلاه .

بمجرد إختيارنا لأمر Cloth راح يظهر في جانب كائن ( قطعة القماش ) رمز القماش كما في الصورة التالية :

درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Arab-x_com_a9e5daf4da

هي عملية جدا سهلة و لكن لاي واحد جديد على اوامر البرنامج ممكن يلخبط فيها شوية

8- الان يستحسن اننا نخفي شكل الاسطوانة مؤقت لتسهيل عملية إختيار النقاط في قطعة القماش و ذلك عن طريق الضغط على علامة ( صح ) الخضراء و تحويلها على علامة ( X ) باللون الاحمر كما في الصورة التالية :

درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Arab-x_com_3400cd7778

9- الان نختار مرة ثانية قطعة القماش و نختار من قائمة البرنامج الجانبية على يسار المستخدم امر اختيار النقاط كما في الصورة التالية :

درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Arab-x_com_a6a8ede9e0


10- لحديد النقاط المطلوبة .. في عدة طرق .. من اسهلها اختيار شكل المستطيل للتحديد .. مثل الموجود في الفوتوشوب لمن نحب نحدد منطقة من الصورة ... موضح في الصورة التالية :

درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Arab-x_com_d8ffbc162e


11- الان نضغط على زر F4 لإختيار مجال الرؤية من الامام فقط لسهيل عملية إختيار النقاط المطلوبة

درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Arab-x_com_d2a08e111a

الان نحدد النقاط الموجودة في المنطقة الحمراء اللي هي اساس عملية تحريك القماش .. طبعا ممكن نختار النقاط في المنطقة العلوية او السفلية او منطقتين على حسب رغبتنا و لكن علشان الدرس نختار النقاط في المنطقة المحددة .

12- اهم خطوة الان .. في الدرس كله بعد إختيار النقاط نقوم بالضغط على رمز القماش في قائمة Objects Manager و راح تظهر لنا قائمة في الاسفل مكونة من خيارات كثيرة من اهمها الان خيار Dresser و نختار منه امر تثبيت النقاط المختارة عن طريق الضغط على زر Fix Points .. بكدة نقول لكم مبروك

درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Arab-x_com_beb8fa5a60

درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Arab-x_com_2926521cc9


الان النقاط اللي اخترناها راح يتحول لونها الى اللون الوردي ( البمبي ) كما في الصورة التالية .. و معناها انه مولد القماش ثبتها و مش راح تتأثر بعملية الحركة .

درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Arab-x_com_5d9c18f589

13- اخر شي في الدرس نقوم فقط بالضغط على زر Play في اسفل البرنامج و نستمتع بعملية حركة القماش ... طبعا حركة القماش ما تحتاج منا اي جهد في عمل Animation و لكن لها الكثير من الخيارات تحتاج لدروس في المستقبل بإذن الان

درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D Arab-x_com_9d7f33e6d0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://limooo22.yoo7.com
 
درس في تحريك الاقمشة في برنامج Cinema 4D
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفوتوشوب | Photoshop :: قسم التصميــــــــم :: دروس Cinema 4D-
انتقل الى: